كلية العلوم | جامعة دمياط

شارك برأيك

أرشيف الأخبار

برنامج جيولوجيا البترول والتعدين

الهيكل التنظيمى لائحة برنامج جيولوجيا البترول والتعدين  دليل الطالب الأخبار الرحلات للتواصل

 

 

 

 

 

 

 

رؤية البرنامج:

يسعى برنامج جيولوجيا البترول والتعدين بقسم الجيولوجيا جامعة دمياط أن يحتل مكانه مرموقه فى منتطقتنا العربية والعالمية فى منظومة البرامج الخاصة من خلال تقديمه خدمة تعليمية متميزة فى مجالات جيولوجيا البترول والتعدين.

رسالة البرنامج:

يهدف برنامج جيولوجيا البترول والتعدين إلى تقديم مستوى تعليم متميز وعالى الجودة وإمداد سوق العمل بجيولوجيين متميزين ذو كفاءه عالية فى مجال البترول والتعدين مع تميزهم بقدرات مهارية مع القدره على ابتكار الحلول لمشاكل العمل المتنوعة.

أهداف البرنامج:

 تقديم مستوى تعليم مميز وعالى الجودة فى مجال جيولوجيا البترول والتعدين.

 إمداد سوق العمل بخريجين ذو كفاءة عالية لديهم القدرة على التفكير والإبتكار والتواصل مع مجموعات العمل فى مجالى جيولوجيا البترول والتعدين.

 إعداد الخريج لإستيعاب كل ماهو جديد فى مجال الإستكشاف والتنقيب عن المعادن والبترول والغاز.

السمات المميزة لبرنامج جيولوجيا البترول والتعدين:

 التواصل الدائم والتعاون المثمر بين البرنامج وعدد كبير من الشركات العاملة والمتخصصة فى مجال الإستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز والتعدين حيث يقوم العديد من الخبراء العاملين فى بعض هذه الشركات بالمشاركة فى تدريس بعض المقررات التخصصية.

 يتيح البرنامج لجميع الطلاب – بعد استكمال المستوى الثالث – التدريب العملى فى إحدى الشركات العاملة فى مجال الإستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز والتعدين وذلك لصقل مهارات الطلاب العملية تأهيلاً لإلتحاقهم ككوادر قادرة على المنافسة فى سوق العمل.

 ينظم البرنامج العديد من الرحلات الجيولوجية والحقلية بالإضافة إلى القيام ببعض الزيارات لمواقع العمل الخاصة بالمناجم وشركات الإستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز.

مجالات العمل لخريجى البرنامج:

 مجال البترول ( البحث والتنقيب عن البترول)     

 مجال التعدين (البحث والتنقيب عن المعادن الاقتصادية)

 مجال المحاجر والمناجم (شركات الأسمنت والحديد والمنجنيز)

 المراكز البحثية والهيئات العلمية (هيئة المواد النووية – مركز بحوث البترول – هيئة المساحة الجيولوجية – الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء – المركز القومى للبحوث)

لغة الدراسة:

اللغة الإنجليزية هى اللغة الأساسية فى الدراسة منذ السنة الأولى ويجوز فى بعض المواد التدريس باللغة العربية إذا تتطلب الأمر ذلك فى أضيق الحدود.

رسوم البرنامج:

المصروفات المقررة للبرنامج غير باهظة ويحددها مجلس كلية العلوم سنوياً

كيفية الإلتحاق بالبرنامج والتسجيل:

حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة (رياضيات - علوم) أو مايعادلها طبقاً لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات .يقوم الطالب بملء استمارة الالتحاق الخاصة بالقبول وتسديد رسم الالتحاق بالبرنامج (فى حدود 500 جنيه) عن طريق إدارة شئون الطلبة بالكلية.يبدأ التسجيل فى الأسبوع الأول من الدراسة.

نظام الدراسة بالبرنامج:

تكون الدراسة بالبرنامج بنظام الساعات المعتمدة حيث يدرس الطلاب فى خلال الفترة الدراسية للحصول على درجة البكالوريوس فى جيولوجيا البترول والتعدين عدد 140 ساعة معتمدة.

للتسجيل في البرنامج يتم الدخول على الموقع التالي:

https://myu.mans.edu.eg

 
 
 
 
 
 
 
 

يسعدنا فى كلية العلوم مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

Science@du.edu.eg