كلية العلوم | جامعة دمياط

التعريف بمشروع انشاء معمل البرمجيات والحاسبات لطلاب قسم الجيولوجيا

مقدمه عن المشروع:

يعتبر هذا المشروع نتاج التعاون بين جامعة دمياط ووحدة التميز بإدارة المشروعات في وزارة التعليم العالي، حيث يهدف إلى إنشاء "معمل البرمجيات والحواسيب لطلاب قسم الجيولوجيا". تعكس أهمية هذا المشروع التطور الكبير الذي شهدته علوم الجيولوجيا والجيوفيزياء في العقود الأخيرة، خاصة في مجالات البحث والتنقيب عن ثروات الأرض الطبيعية مثل البترول والغاز الطبيعي، وكذلك استكشاف المعادن الاقتصادية مثل الحديد والذهب والفضة.

يرتكز هذا المشروع على تزويد طلاب قسم الجيولوجيا بالبنية التحتية اللازمة لتطوير مهاراتهم في مجالات البرمجة وتحليل البيانات، مما يعزز قدرتهم على التعامل مع التحديات الحديثة في مجال البحث والاستكشاف الجيولوجي. وبهذا، يسهم المشروع في تعزيز البيئة التعليمية والبحثية وتحفيز الابتكار والاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية للبلاد.

وجود معمل للبرمجيات والحاسبات بقسم الجيولوجيا يعتبر خطوة حتمية وهامه في تاريخ القسم ليواكب التقدم الهائل في علوم الجيوفيزياء بصفه خاصة وعلوم الجيولوجيا بصفه عامه و التقدم الهائل في علوم الحاسب الآلي وصناعة البرمجيات والتي نقلت عمليات وطرق الاستكشاف الجيوفيزيائي والجيولوجي الى حيز التأكد من وجود البترول والغاز والخامات بدلا من فرضيات نظرية واحتمالات قد تتحقق أو لا تتحقق وبالتالي اصبحت عمليات البحث والتنقيب عن البترول والغاز والمعادن تتم باستخدام تقنيات وبرمجيات ذات دقه عالية شجعت الشركات العاملة في صناعة استكشاف البترول في ضخ استثمارات ضخمة في هذا المجال كما حدث من شركة اينى الإيطالية في استكشاف حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي في منطقة الرف القاري للمياه الإقليمية المصرية شمال البحر المتوسط.

   ويعتبر تدريب طلاب برامج قسم الجيولوجيا (الجيولوجيا – الجيوفيزياء- البترول والتعدين – الجيولوجيا والكيمياء) بمعمل البرمجيات والحاسبات على  استخدام التقنيات الحديثة والبرمجيات في صناعه استخراج الثروات الطبيعية سيساهم في ايجاد فرص عمل للجيوفيزيائيين والجيولوجيين حيث ان هذا التدريب سوف يكسب الخريجين  مهارات تكنولوجية عالية لاستخدام التقنيات والبرمجيات الحديثة للمنافسة في سوق العمل حيث اصبح ذلك  أهم مخرجات التعلم لخريجي برامج الجيولوجيا والجيوفيزياء والبترول والتعدين مما يؤدى الى زيادة  قدرتهم التنافسية في سوق العمل  وتمكين الطالب من متطلبات ومهارات سوق العمل بالقرن الواحد والعشرين ومن الجدير بالذكر ان هذا المعمل لا يوجد في الأقسام المناظرة بالجامعات المصرية مما يعطى خريجينا ميزة تنافسية (باستثناء بعض الجامعات العريقة) .

ويمثل انشاء معمل البرمجيات والحاسبات بقسم الجيولوجيا بعلوم دمياط تطوير هائلا في برامج القسم لتوفير بنية تكنولوجية داعمة سيكون لها عظيم الأثر في تحسين جودة البرامج التعليمية بالقسم وجودة الخريجيين وزيادة قدرتهم التنافسية السوقية. كما ينعكس هذا الأثر على مخرجات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الدراسات العليا مما يمكنهم من تحسين جودة البحث العلمي ومواكبته للتقنيات الحديثة واكساب الخريجين مهارات استخدام أحدث التقنيات والبرمجيات في علوم الاستكشاف الجيوفيزيائي والجيولوجي في الرقى بالبحث العلمي وبالتالي يمكن نشرة في مجلات علمية ذات معامل تأثير عالي مما يساهم في رفع ترتيب الجامعة على المستوى المحلى والعالمي.

اهداف المشروع:

  • انشاء معمل البرمجيات والحاسبات لطلاب قسم الجيولوجيا (تطوير البنية التعليمية).
  • تدريب الطلاب واكساب الخريجين مهارة استخدام التقنيات الحديثة والبرمجيات.
  • تطوير برامج الجيولوجيا والجيوفيزياء والبترول والتعدين من حيث مستوى الأداء ومحتويات البرامج.
  •  تطوير طرق التعليم والتعلم لتحسين جودة البرامج التي يقدمه القسم.
  • دعم وتطوير مخرجات التعلم ونوعية البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا.
  • التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والمعاونين والطلاب وطلاب الدراسات العليا.
  • عمل برامج (بينية) مشتركة مع جامعه انجليزية (تدويل الجامعة)
  • اعتماد المعمل من جهات الاعتماد (لزيادة عدد المعامل المعتمدة بجامعه دمياط).
  • جذب الطلاب الوافدين وزيادة موارد القسم لتحسين الإمكانيات المعملية.

أوجه التميز للمشروع:

  • اكساب القسم سمعة اقليمية لقسم الجيولوجيا في مجال تدريس برامج الجيوفيزياء والبترول والتعدين والجيولوجيا (لقله وجود هذا المعمل بالجامعات المناظرة) مما يؤدى الى جذب الطلاب الوافدين.
  • تحسين نوعية برامج الجيولوجيا (من حيث المحتوى المعرفي والذهني والعملي والتكنولوجي) وتحويلها الى برامج تقنية وتكنولوجية
  • اكساب الخريجين مهارة استخدام التكنولوجيا الحديثة (بالتدريب على استخدام البرمجيات) مما يزيد قدرتهم التنافسية في سوق العمل
  • زيادة التعاون بين قسم الجيولوجيا وشركات البترول العاملة بمصر.

مكان المشروع:   

        تم تخصيص معمل مساحته تقترب من 65 م مربع بجوار معمل الطلاب رقم (1) بمقر بقسم الجيولوجيا بالدور الرابع بمبنى المعامل بكليه العلوم بدمياط والمعمل يسع في حدود 25 طالب بما يعنى ان المساحة المخصصة للطالب حوالى مترين ونصف وذلك يتوافق مع NORMS guidelines  الصادرة من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد (2009) والمعمل جيد التهوية ويقع في صدارة القسم ومزود بأجراء الأمن والسلامة.

فريق عمل المشروع:

م

الاسم

الوظيفة

1

 ا.د / محمد أحمد عمران وادي

 استاذ الجيوفيزياء المتفرغ ومدير مركز ضمان الجودة بجامعة دمياط

2

 ا.د / حاتم محمد عبد المنعم ابو الخير

 استاذ الجيوفيزياء والمدير التنفيذي للمشروع

3

 ا.د / محمد عبد الفتاح سرحان

 استاذ الجيوفيزياء

4

 م.م / اسراء أحمد التوارجى

 مدرس مساعد الجيوفيزياء

5

 م م / ايمان احمد حامد عطا

 مدرس مساعد - استشعار عن بعد

6

 م/ ريم على حسن النجار

 معيدة – طرق كهربية

7

 م/ فاطمة فتحى احمد محمد جودة

 معيد – بترول وتعدين

8

 السيد أمين الكلية بصفته

 أمين الكلية

9

 ا ايهاب فوزي رضوان

 محاسب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ميزانية المشروع:

ميزانية وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي

ميزانية الجامعة

إجمالي الميزانية

مليون ونصف جنيه (1500000)

مليون جنيه (1000000)

اثنان مليون ونصف جنيه (2500000)

 

 

 

 

الفئات المستهدفة من المشروع:

  • أعضاء هيئة التدريس
  • طلاب البكالوريوس
  • طلاب الدراسات العليا
  • الخريجين
  • المتدربين على البرمجيات

 

يسعدنا فى كلية العلوم مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

Science@du.edu.eg